جماعة أغوينيت..مواطن يحرم من حقه الدستوري في التسجيل باللوائح الإنتخابية رغم الحكم بأحقيته من طرف المحكمة

admin
2021-02-01T15:55:06-05:00
اخبار الداخلة
admin1 فبراير 2021آخر تحديث : الإثنين 1 فبراير 2021 - 3:55 مساءً
جماعة أغوينيت..مواطن يحرم من حقه الدستوري في التسجيل باللوائح الإنتخابية رغم الحكم بأحقيته من طرف المحكمة

توصلنا بشكاية من طرف مواطن مغربي يشكي فيها عدم تطبيق الأحكام القضائية الصادرة عن النيابة العامة و تجاهلها من طرف اللجنة الإدارية لمراقبة اللوائح الانتخابية لجماعة أغوينيت التي ينمي لها أصل المشكي، و له الحق كما أقرت المحكمة، في التسجيل بها لإستوفاءه جميع الشروط المطلوبة.

و حسب المراسلة التي توصلنا بها عبر بريد الصفحة من طرف المدعو(م.ه) و التي يشتكي فيها عدم تطبيق الأحكام الصادرة عن المحكمة الإبتدائية بالداخلة، حيث أن المدعي خلال فترة التقيد سنة 2018 تم رفضه بدواعي غير مقنعة، بعدها قام بالطعن في القرار و رفع دعوة قضائية موكلا محامي لمتابعة القضية، و أنتهت بالحكم لصالحه المدعي(م.ه) و أحقيته بالتقيد بالجماعة للمارسة حقه الدستوري المتمثل في التصويت و الترشح.

و أستطرد المشتكي أنه وبعد الحكم لصالحه سنة 2018 و أحقيته بالتقيد بالجماعة، إكتشف و بعد مرور كل هذه المدة تحايل اللجنة عليه و عدم إدراج إسمه باللوائح الإنتخابية بالإضافة الى رفض أخته هي الأخرى من التقيد بالجماعة.

جدير بالذكر فإن عملية التلاعب باللوائح الإنتخابية أصبحت تشكل قضية رأي عام نظرا لتفشي الظاهرة وكثرت المتلاعبين بها مما يطرح السؤال هل تتدخل وزارة الداخلة في شخص السيد الوالي لوضع حد لهذا العبث؟