مفوضية الإتحاد الأفريقي تتدخل في قضية الگرگرات

admin
2020-11-15T15:30:50-05:00
اخبار الصحراء
admin15 نوفمبر 2020آخر تحديث : الأحد 15 نوفمبر 2020 - 3:30 مساءً
مفوضية الإتحاد الأفريقي تتدخل في قضية الگرگرات

بادر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي ، عن نيت الاتحاد الأفريقي لدعم الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى “حل سياسي عادل ومقبول لدى أطراف النزاع فى الصحراء” و ينهي أزمة الگرگرات.

و أعرب الاتحاد الأفريقي في بيان له، مساء امس السبت، إنه يساند المبادرلا و الجهود التي تفدقون بها الأمم المتحدة في ملف الصحراء، داعيا إلى الإسراع في تعيين مبعوث أممي خاص بالملف.

وأضاف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، في البيان الصادر عنه، عن “قلقه العميق” حيال الأوضاع الحالية في معبر “الكركارات” الحدودي بين موريتانيا والمغرب، والتلويح بإنهاء وقف إطلاق النار القائم منذ 1991.

وقال فقي محمد إنه يوجه التحية إلى جهود الأمين العام للأمم المتحدة ودول المنطقة من أجل “إقناع الأطراف بالامتناع عن أي تغيير على الوضع القائم على الأرض والعودة في أسرع وقت ممكن إلى طاولة التفاوض”.

وطالب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بضرورة «تعيين مبعوث أممي خاص بالصحراء في أسرع وقت»، حتى يساهم في تسريع إطلاق العملية السياسية.

وكان الجيش المغربي قد أنهى يوم  الجمعة اعتصام ناشطين من البوليساريو في معبر الكركارات، وأقام طوقاً أمنياً لإعادة فتح المعبر.