Ad Space

مطالب بإنصاف بحار بعد تعرضه لحادث في سفينة روسية

admin
2019-10-26T10:38:53-04:00
اخبار الداخلة
admin26 أكتوبر 2019آخر تحديث : السبت 26 أكتوبر 2019 - 10:38 صباحًا
مطالب بإنصاف بحار بعد تعرضه لحادث في سفينة روسية

طالبت جمعية ضباط وبحارة الصيد البحري بجهة الداخلة واد الدهب مندوبية الصيد البحري بفتح تحقيق معمق، حول ملابسات حادث تعرض له أحد البحارة على ظهر سفينة روسية، دون تمكينه من أي وثيقة أو محضر يثبت حادثة الشغل التي تعرض لها .

وأوضحت الجمعية في مراسلة لها موجهة لمندوب الصيد بالجهة، أن المعني بالأمر قد تعرض لحادث الشغل على ظهر المركب (KAPITAN  BOGOMOLOV IMO 8607402 ) دون الحصول على أي وثيقة أو محضر،  يثبت حادثة الشغل من طرف ربان السفينة.

ودعت الجمعية المندوبية إلى فتح تحقيق في النازلة التي تعتبر حسب تعبير الوثيقة ، خرقا صارخا  لجميع القوانين الوطنية والدولية الجاري بها العمل، ودلك حتى لا تضيع  حقوق البحار  وما يرافقها من تعويضات .

Ad Space

وحسب مصادر متتبعة للملف من داخل الجمعية،  فإن البحار قد أصيب في عملية مسافنة، أو بالأحرى عندمان كانت السفينة الروسية تقوم بتفريغ مصطاداتها في سفينة تجارية للشحن ، حيث أكدت دات المصادر أن البحار تعرض للحادث على مستوى هذه السفينة ، بعد أن سقطت عليه قطعة من الخشب ، عجلت بإصابته على مستوى اليد.

وأضافت ذات المصادر ان الربان قد تلكأ في منح البحار وثيقة  يوضح من خلالها المعطيات المرتبطة بالحادث ، إذ  يعتبره قد أصيب في السفينة التجارية وليس في سفينة الصيد ، رغم أن عقد الشغل الموقع من طرف البحار هو يربطه بالسفينة الروسية.  بل أكثر من ذلك فقد سجل الربان وفق ذات المصادر ، ان الأمر يتعلق بحالة مرضية وليس حادثة شغل ، وهو ما يتنافى مع التقارير الطبية، التي منحت للبحار بعد خضوعه للمعاينة الطبية بالمستشفى المحلي،.والتي إستمرت ثلاثة ايام كاملة، قد تليها ايام أخرى في حالة ما تقرر الخضوع لعملية جراحية .

وكان البحار محمد لمين الكنتاوي  قد تقدم بطلب للجمعية ، يلتمس من خلالها  مؤازرته في الترافع  أمام السلطات المختصة،  بخصوص شكايته المقدمة إلى مندوبية الصيد البحري، المتعلقة بطلب الحصول على حقوقه القانونية.