مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على اتفاقيات شراكة في عدة مجالات

admin
اخبار الداخلة
admin2 يوليو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 2 يوليو 2024 - 7:52 صباحًا
مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يصادق على اتفاقيات شراكة في عدة مجالات

الداخلة7

صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، أمس الاثنين، خلال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري، على سلسلة من اتفاقيات الشراكة التي تشمل قطاعات متعددة.

وهكذا، صادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، بحضور والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب علي خليل، على اتفاقية شراكة تهدف إلى تحسين نموذج تجارة القرب وتحديثها بمحلات البيع والتوزيع بأسواق جهة الداخلة – وادي الذهب، بمبلغ إجمالي قدره 20 مليون درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية، الموقعة بين مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب وولاية الجهة ووزارة الصناعة والتجارة، على الخصوص، إلى تحديث 1000 محل لصغار التجار والموزعين وتكوين التجار في مجال تقنيات التدبير والبيع واحترام مواصفات النظافة والسلامة.

من جهة أخرى، وافق المجلس الجهوي على اتفاقية شراكة مع جمعية “Nord Sud Action”، من أجل تنظيم المؤتمر الثامن عشر للملتقى السنوي أجمل خلجان العالم، المقرر عقده بالداخلة خلال الفترة الممتدة من 27 نونبر إلى 01 دجنبر 2024.

وتهدف هذه التظاهرة، التي عبأت غلافا ماليا قدره 4 ملايين درهم ممولة بالكامل من طرف المجلس الجهوي، إلى المساهمة في تثمين الحوار والنقاش وتبادل الخبرات والتجارب بشأن حماية الخلجان والحفاظ عليها، وإرساء تبادل ثقافي واقتصادي وبيئي في المجالات ذات الصلة.

كما صادقوا على بروتوكول تعاون مع جهة “كوالي” (كينيا) بهدف توطيد وترسيخ علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، من بينها النقل البحري، واللوجستيك، والصيد البحري وتربية الأحياء المائية، والثقافة، والرياضة، والسياحة، وغيرها.

وصادق أعضاء المجلس، كذلك، على بروتوكول تعاون يمتد لثلاث سنوات مع الحكومة الجهوية لـ “بيورا” (البيرو)، بهدف تعزيز علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

atlas sahra

كما صادق أعضاء المجلس الجهوي على اتفاقية شراكة وتعاون لإنجاز العديد من الطرق في جهة الداخلة – وادي الذهب، بكلفة مالية قدرها 281 مليون درهم، ممولة من طرف وزارة التجهيز والماء ومجلس الجهة.

وتشمل هذه المشاريع إنجاز الطريق القروية الرابطة بين “لكرارة” و”حجرة لعظم” في جماعة إمليلي، والطريق الرابطة بين “عظم الحجرة” و “جلوة” (الشطر 2 و3)، وإنجاز الطريق الرابط بين “البكاري” و”أوسرد”.

وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة تتعلق بتعزيز تزويد مركز بئر كندوز بالماء الصالح للشرب، وربط قرية الصيد وميناء لمهيريز الجديد بالكهرباء والماء الصالح للشرب، بكلفة مالية تفوق 136 مليون درهم، ساهم فيها المجلس الجهوي بـ 63 مليون درهم.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة مع مؤسسة التعاون الوطني، بهدف المساهمة في النهوض بالعمل الاجتماعي، وتهيئة وإصلاح المراكز التابعة للمنسقية الجهوية للتعاون الوطني، وتحسين وتجويد المؤسسات الاجتماعية بالجهة.

وفي المجال الرياضي، صادق المجلس الجهوي على اتفاقية شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة – وادي الذهب وجمعية “لكلات” للرماية والقنص، تهدف إلى تنظيم مسابقة رياضية في الرماية والقنص بالداخلة، بمبلغ إجمالي قدره 500 ألف درهم.

من جهة أخرى، صادق أعضاء المجلس على اتفاقية مع إذاعة “أصوات” بهدف الترويج لوجهة الداخلة، بكلفة مالية قدرها 500 ألف درهم.

كما صادقوا على اتفاقية شراكة مع جامعة محمد السادس للعلوم والصحة تمتد على 8 سنوات، من أجل توفير 295 منحة دراسية للطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب أو شهادة تخول لهم ولوج سلك الهندسة.

اتصل بنا