تفاصيل برنامج دعم المواطنين بـ10 ملايين لإقتناء السكن

admin
اخبار وطنيةاقتصاد
admin17 أكتوبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 7:55 مساءً
تفاصيل برنامج دعم المواطنين بـ10 ملايين لإقتناء السكن

الداخلة7

نص البرنامج الجديد للمساعدة على السكن الذي تم تقديمه أمام الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، على للتعمير والإسكان إحداث 12 وكالة جهوية ، وتحديد مبالغ الدعم المقدمة للمواطنين من أجل اقتناء سكن جديد في قيمة تتراوح بين 70 ألف درهم و100 ألف درهم.

atlas sahra

وحسب بلاغ للديوان الملكي، فقد ترأس الملك محمد السادس جلسة عمل خصصت لقطاع الإسكان والتعمير، قدمت خلالها وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بين يدي الملك، الخطوط العريضة لبرنامج جديد للمساعدة في مجال السكن.

وحدد البرامج الجديد الذي سيطبق بين سنتي 2024 و2028 مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه، حيث تم تحديد مبلغ المساعدة في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم مع احتساب الرسوم.

وأبرز البلاغ أن “البرنامج الجديد للمساعدة على السكن، سيمكن على الصعيد الاجتماعي من تسهيل ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة إلى السكن، وتقليص العجز السكني، وتسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”.

أما على المستوى الاقتصادي، فإنه “سيساهم هذا البرنامج في الرفع من عرض السكن، وإعطاء دفعة قوية لقطاع الإسكان وتحفيز القطاع الخاص، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل”.

وأضاف البلاغ “ومن جهة أخرى، سيتم تشييد المنازل، موضوع برنامج المساعدة الجديد، في احترام تام لمخططات التهيئة الجاري بها العمل وفي ملاءمة مع المعايير التقنية والجودة”، مسترسلا “ومن أجل التمكن من تنزيل برنامج المساعدة على السكن ومواكبة عملية تجديد التخطيط العمراني والمجالي، سيتم إحداث 12 وكالة جهوية للتعمير والإسكان مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجال الحضري والعالم القروي على حد سواء”.

اتصل بنا