وزارة الصحة تحذر من متحور جديد لكوفيد 19 تصل خطورته للوفاة وتدعو لاستكمال الجرعات

admin11 أغسطس 2023آخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2023 - 6:00 مساءً
وزارة الصحة تحذر من متحور جديد لكوفيد 19 تصل خطورته للوفاة وتدعو لاستكمال الجرعات

الداخلة7

قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن انتشار المتحور الفرعي  (EG.5.1) من كوفيد-19 وحدوث موجة جديدة بالمملكة يبقى واردا.

atlas sahra

وأضافت الوزارة في بلاغ لها أن هناك إمكانية لتسجيل بعض الحالات الخطيرة أو حتى الوفيات، خاصة ما بين الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية أو المصابين بأمراض مزمنة.

وأوضح البلاغ أن المملكة تعرف وضعا وبائيا مستقرا، مع عدم رصد أية حالة مرضية ناجمة عن السلالة الفرعية (EG.5.1) لمتحور أوميكرون لفيروس (السارس-كوف-2)، أو ما بات يعرف بسلالة (إيريس) لحد الآن.

ويأتي تنبيه الوزارة بعد استشارتها اللجنة العلمية لكوفيد-19، من أجل تقييم المخاطر على الصعيد الوطني وتقديم التوصيات اللازمة، وذلك في إطار اليقظة الوبائية والتأهب المستمرين للمركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة.

ودعت كل من  وزارة الصحة والحماية الاجتماعية واللجنة العلمية الوطنية، إلى ضرورة استكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد-19 الوخيم،

ونبه البلاغ إلى أنه يتعين على الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي، مع التوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب، مع تجنب كل ظروف المخالطة مع الغير.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنها تواصل تتبع الوضع الوبائي بالبلاد، داعية إلى ضرورة استكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد-19.

وأشار البلاغ إلى أن عددا من دول العالم شهدت خلال الأسابيع الماضية ظهور السلالة سالفة الذكر، وإن لم يتم بعد تحديد مدى ضراوتها من طرف منظمة الصحة العالمية.

وذكر بأن المنظمة كانت قد أعلنت عن إنهاء حالة الطوارئ الصحية العالمية لكوفيد-19 في شهر ماي الماضي، لكن مع الاستمرار في اعتباره تهديدا للصحة العامة بالنظر لاحتمال انتشار متحورات وسلالات فرعية جديد

اتصل بنا