الداخلة تستفيد من توربينات صينية للطاقة الريحية

admin
اخبار الداخلةاقتصاد
admin14 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 14 مايو 2023 - 7:09 صباحًا
الداخلة تستفيد من توربينات صينية للطاقة الريحية

الداخلة7

تعاقد المغرب، أخيرا، مع شركة صينية التزمت بتوفير توربينات رياح بقدرة 60 ميغاوات، وذلك بهدف تقليص فاتورة الكهرباء عبر تسريع التحول نحو اعتماد الطاقة النظيفة في قطاعات إنتاجية ضخمة.

atlas sahra

وستُخصص هذه التوربينات، التي ستوفّرها شركة “Envision Energy”، لإنتاج الطاقة بالكامل لمشروع تحلية المياه بالداخلة، لتكون أول محطة تشتغل بالطاقة الريحية مائة بالمائة.

وستُثبَّت التوربينات الصينية بمزرعة للرياح بالداخلة، بشراكة مع كل من الشركة المغربية الرائدة في مجال الطاقة “Nareva”، وشركة “ENGIE” العالمية المتخصّصة في إنتاج الطاقة منخفضة الكربون.

وأوضحت الشركة الصينية، في بيان لها، أن هذه التوربينات من نوع حديث وطراز “EN171-5MW”، مصمّمة لتقديم أداء وكفاءة عاليين وملائمة لطبيعة الرياح في منطقة الداخلة، وداعمة لجهود المغرب المبذولة لخفض انبعاثات الكربون والاستجابة وتغطية 52 في المائة من احتياجاته الكهربائية من مصادر الطاقات المتجددة بحلول 2030.

ومن المرتقب أن توفّر محطة تحلية مياه الداخلة المعتمدة على الطاقة الريحية مياه الرّي على مساحة تبلغ 5000 هكتار، وكذا مياه الشرب لصالح مدينة الداخلة والمناطق المجاورة، بئر أنزران وميناء الداخلة الأطلسي الجديد.

ويتوفّر المغرب على إمكانات “هائلة” في مجال الطاقة الريحية، وفق ما أكده المجلس العالمي لطاقة الرياح الرياح “GWEC” في تقرير صدر مؤخرا، توقّع من خلاله أن يخلق المغرب في غضون 5 سنوات 75 ألف منصب شغل وأزيد من مليار دولار من القيمة الإجمالية المضافة للاقتصاد المحلي.

اتصل بنا