وزير الفلاحة يكشف خطة الحكومة لمواجهة أسوأ موجة جفاف يعيشها المغرب

admin
اقتصاد
admin8 مايو 2023آخر تحديث : الإثنين 8 مايو 2023 - 5:35 صباحًا
وزير الفلاحة يكشف خطة الحكومة لمواجهة أسوأ موجة جفاف يعيشها المغرب

الداخلة7

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن الحكومة تعمل على تعزيز سلاسل الإنتاج من خلال دعم أسعار البذور والأسمدة لخفض تكاليف الإنتاج، وتشجيع زراعة النباتات القادرة على التأقلم مع الظروف المناخية، في ظل أسوأ أزمة جفاف يعيشها المغرب منذ أكثر من أربعة عقود.

atlas sahra

وأضاف محمد صديقي في ندوة صحفية، على هامش الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس “هناك مبادرات حكومية لضمان استقرار الأسعار”، مضيفا أن “التوازن بين السياسة الفلاحية (الزراعية) والغذائية هو إشكالية العالم اليوم، وليس المغرب فقط”.

وأكد أن الحكومة تسعى لضمان توافر المنتجات الأساسية مثل البطاطس والطماطم والبصل والحبوب، موضحا أن العقبة الأساسية هي نقص المياه بسبب الجفاف.

وقال “العائق الكبير هو الماء في ظل الجفاف الذي عاشه المغرب العام الماضي ويمتد إلى العام الحالي”.

ومضى قائلا “نستغل أية قطرة ماء نتوفر عليها لكي ننتج ما هو موجود حاليا”.

جدير بالذكر أن  أسعار الخضروات والفواكه بلغت في الأسابيع القليلة الماضية مستويات قياسية، مما أسهم في زيادة معدلات التضخم بصورة غير مسبوقة، ودفع الحكومة إلى تقليص صادرات بعض المنتجات لخفض أسعارها في السوق المحلية.

وبينما تقول الحكومة إن التضخم مستورد بسبب ارتفاع المواد الأولية في الأسواق العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، قالت النمدوبية السامية للتخطيط في وقت سابق إن التضخم محلي أيضا بسبب ارتفاع أسعارالخضر والفواكه.

اتصل بنا