بنكيران: مسار “التلاعب” و”بلوكاج 2017” هما ما أوصل بلدنا إلى هذه الحالة

admin
اخبار الداخلة
admin16 أبريل 2023آخر تحديث : الأحد 16 أبريل 2023 - 7:09 مساءً
بنكيران: مسار “التلاعب” و”بلوكاج 2017” هما ما أوصل بلدنا إلى هذه الحالة

الداخلة7

اعتبر عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن المسار الذي أوصل بلدنا إلى ما هي عليه هو نتاج التلاعب، مشيرا إلى أن “بلوكاج” 2017 هو تلاعب، مردفا، نتيجة كل هذا هي هذه الحالة التي نعيشها.

وفي سنة 2017، بعد أن تعذر على الأمين العام لحزب العدالة والتنمية تكوين أغلبية حكومية وبعدما استمر البلوكاج لأزيد من ستة أشهر أعفى بنكيران من طرف الملك محمد السادس من مهامه كرئيس حكومة ليعين الملك سعد الدين العثماني خلفا له الذي استطاع تشكيل الأغلبية الحكومية من ستة أحزاب سياسية .

atlas sahra
وأضاف بنكيران في كلمة له خلال لقائه أعضاء المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، نشرها الموقع الإلكتروني للحزب، “الحمد لله أن الدولة المغربية بها النظام الملكي، وهو لا يخضع للانتخابات، وله النفس الطويل، ويمسك بالأشياء الأساسية في الدولة، ولولا ذلك لانهار كل شيء”.

لكن، يستدرك بنكيران، مع الأسف الشديد، الذين يشتغلون على مستوى العمل السياسي والحياة السياسية واتخاذ القرار، لا يتخذون دائما القرارات التي يجب اتخاذها، مضيفا أن “النظام الملكي لا يمكن أن يشتغل دون حكومة وبرلمان ومؤسسات، غير أن ما نراه من هذه المؤسسات، في هذه المرحلة، ليس سليما، حيث وصلنا لدرجة نشعر فيها أننا أمام لخبطة على مستوى الدولة، ومن ذلك ما رأيناه من تصادم رئيس الحكومة مع والي بنك المغرب، في مسائل كبيرة وضخمة، وأيضا ما وقع مع المندوب السامي للتخطيط.

وجدد بنكيران التأكيد أن حزب العدالة والتنمية فقد مكانه في المجتمع بطرق غير قانونية وغير سليمة وغير شريفة، مشددا أنه عوقب ليس بسبب فشله بل بسبب نجاحه في 2015 و2016، بشهادة الشعب وتصويته عليه.

اتصل بنا