Site icon الداخلة dakhla 7

المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان تعقد لقائها الجهوي بالداخلة حول “البعد الجهوي لآلية الإستعراض الدوري الشامل”

المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان تعقد لقائها الجهوي بالداخلة حول “البعد الجهوي لآلية الإستعراض الدوري الشامل”

الداخلة7

 

نظمت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء 14 يونيوالجاري، بالداخلة اللقاء الجهوي حولالبعد الجهوي لآلية الإستعراض الدوري الشاملبحضور والي جهة الداخلة وادي الذهب والكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان الى جانب منخبين و شخصيات مدنية و عسكرية.

وتأتي، هذا اللقاء حضيرا امشاركة المغرب مع هذه الآلية الأممية في جولتها الرابعة بمجلس حقوق الإنسان خلال دورته الـ 41 المزمع عقدها ما بين7 و18 نونبر المقبل بجنيف.

ويهدف هذا اللقاء تعميق التشاور بين مختلف الفاعلين الجهويين، في أفق الانخراط القوي في تفعيل توصيات آلية الاستعراض الدوري الشامل، الى جانب تمكين المشاركين من تملك طبيعة هذه الآلية الأممية ولقضايا حقوق الإنسان التي تثيرها، واستجلاء الخصوصيات الجهوية والتحديات والممارسات الفضلى.

وقد أنشأت الجمعية العامة بموجب القرار 251/60 الاستعراض الدوري الشامل باعتباره آلية جديدة من آليات حقوق الإنسان. ومن خلاله يستعرض مجلس حقوق الإنسان على أساس دوري أداء كل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 192 دولة لالتزاماتهاوتعهداتها في مجال حقوق الإنسان. والاستعراض الدوري الشامل آلية تعاونية تهدف إلى استكمال أعمال هيئات معاهدات حقوق الإنسانلا أن تكون ازدواجاً لها.

وقد عرف هذا اللقاء التشاوري، تنظيم ورشتي عمل تمحورتا حول“ الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و السياسية و المدنيةوالحقوق الفئوية، بمشاركة العديد من جمعيات المجتمع المدني النشي