مراسلة/ تمثيلية الشباب المقاول للأحياء البحرية تحضر اللقاء الثاني لتربية الاحياء البحرية باكادير

admin
اخبار الداخلة
admin14 فبراير 2022آخر تحديث : الإثنين 14 فبراير 2022 - 4:19 مساءً
مراسلة/ تمثيلية الشباب المقاول للأحياء البحرية تحضر اللقاء الثاني لتربية الاحياء البحرية باكادير

الدخلة7

تم، اليوم الاثنين 14 فبراير 2022 في مدينة اكادير بفندق حياة رجنسي، افتتاح اللقاء الثاني لتربية الاحياء البحرية رافعة للتنمية الساحلية ، بحضور السيد محمد صديقي وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات عن طريق تقنية zome و نائب رئيس جهة اكادير سوس ماسة رشيد خنفر، و رئيس غرفة الصيد البحري بجهة اكادير و مجموعة من الفاعلين في القطاع .

atlas sahra

تم مناقشة مجموعة من النقط المهمة للرفع من مستوى مجال تربية الاحياء البحرية و طرح حلول تكنولوجية ناجحة لتفادي مشاكل المهنين بالقاطع وقد كان من بين المشاركين في اللقاء مجموعة من الخبراء الدوليين الذين تقاسموا تجاربهم و الحلول المقترحة مع كافة مهني مجال تربية الاحياء البحرية.

و في هذا الإطار قدم السيد: محمد احمد حمنة رئيس جمعية ابناء الداخلة لتربية الاحياء البحرية (100 شركة ) تضم 500 منخرط  و في نفس الوقت رئيس تجمع النفع الاقتصادي لمنطقة تنگير الذي يضم 44 شركة، بحيث يعتبر من بين اكبر التجمعات ذات النفع الاقتصادية بالجهة.

وقد قدم مداخلته حول أهمية اشراك و مواكبة الوكالة الوطنية لتربية الاحياء البحرية في كل ما له علاقة مستقبلية في مشاريع الشباب ، و قدم شكره للوكالة الوطنية لتربية الاحياء البحرية برأسة السيدة ماجدة معروف، و التمثيلية الجهوية بجهة الداخلة في شخص عبد العزيز حيمودة و الطاقم الإداري . و ذكر مسار الملف من البداية مرورا بالتكوينات الى تاريخ تسليم الدفعة الأولى المقرر الانتهاء منها في شهر يونيو من هاته السنة .
كما طالب من الجهات المعنية ان تقوم بتنسيق فيما بينها للحفاظ على مجال تربية الاحياء البحرية مستمر لانه يعتبر البديل الغذائي العالمي الجديد . لانه يلاحظ كثرة الوحدات الفندقية السياحية بالخليج على ضفتيه لا تراعي دفتر التحملات بخصوص المخلفات و النفايات التي يتم رميها في البحر و التي ستؤثر لا محالة في مردودية القطاع.
كما قدمت السيدة خولة بلاوي عن منطقة لاسركا التي تضم 25 شركة، تقديم عن مجال اشتغالهم في الطحالب و ضرورة العمل على إنجاح مشاريعهم و انه بعد الاستفادة من التكوينات اصبح بمقدور الشباب تسيير مشاريعهم بعد ان تقوم الوكالة لوطنية لتربية الاحياء البحرية Landa بمواكبتهم في الإنتاج الأول الضيعات البحرية.

وفي الختام على تمام الساعة السادسة مساء ، انتهت اشغال اللقاء الثاني لتربية الاحياء البحرية بتوصيات تهم طرق الرفع من مردودية المجال و ضرورة تثمين منتوجات الاحياء البحرية .

اتصل بنا