هل يمكن لمحمد بوبكر الترشح لرئاسة المجلس البلدي للداخلة؟

admin
2021-09-09T22:30:11-04:00
اخبار الداخلة
admin9 سبتمبر 2021آخر تحديث : الخميس 9 سبتمبر 2021 - 10:30 مساءً
هل يمكن لمحمد بوبكر الترشح لرئاسة المجلس البلدي للداخلة؟

أثارت المادة 11 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات عدة أسئلة بين متتبعي الشأن المحلي بالداخلة خاصة بعد تداول بعد المدونين إمكانية تحالف حزب الإستقلال مع حزب التقدم     و الإشتراكية في إطار توافقي بينهم مع أحزاب أخرى لتسيير مجالس الجماعات و الجهة بإقليمي وادي الذهب و أوسرد.

و حسب كشف بعض المصادر غير الرسمية حول إمكانية تقديم رئاسة مجلس جماعة الداخلة للسيد محمد بوكر عن حزب التقدم والاشتراكية بمقابل بعض التنازلات الأخرى من الأخير في مجلس الجهة و إثقال كفة حزب الإستقلال لرئاسة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب.

غير أن المعطى القانوني المؤطر لشروط الترشح لرئاسة مجلس الجماعة حسب قراءة أحد المهتمين بالقانون للمادة 11 من القانون 113.14 أشارت إلى إستحالة ترشح وكيل لائحة حزب الكتاب لرئاسة مجلس جماعة الداخلة نظرا لتصنيفه خارج الخمسة الأوائل الأكثر حصدا للمقاعد.

و في المقابل أكدت دورية وزير الداخلية المؤطرة لإنتخابات 8 شتنبر، بالتفصيل، أن الأحزاب المتساوية في المقاعد تشترك التصنيف حسب عدد المقاعد، و بذلك يكون حزب التقدم و الإشتراكية هو الرابع في تصنيف الأحزاب على مستوى جماعة الداخلة الى جانب كل من حزب الديمقراطي الوطني وحزب الإتحاد الدستوري بمقعدين لكل حزب، مايؤهل محمد بوبكر لوضع ترشحه لرئاسة الجماعة الترابية للداخلة.

جدير بالذكر أن حزب التقدم والاشتراكية حصل على نتائج مشرفة على صعيد الجهة ككل بظفره بثلاث مقاعد بالجهة و مقعدين بالجماعة الترابية الى جانب توفقه في إيصال مرشحته الرفعة ماءالعينين الى قبة البرلمان ممثلة للائحة الجهوية للنساء.