كسابة الداخلة كعاو ودارو وقفة إحتجاجية بسبب توافد مئات شاحنات نقل المواشي على الجهة

admin
2020-10-31T10:16:24-04:00
اخبار الداخلة
admin31 أكتوبر 2020آخر تحديث : السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:16 صباحًا
كسابة الداخلة كعاو ودارو وقفة إحتجاجية بسبب توافد مئات شاحنات نقل المواشي على الجهة

أقدم عدد من الكسابة صباح اليوم السبت ، في وقفة إحتجاجية أمام مقر المديرية الجهوية للفلاحة ضدا فيما يسمونه الرعي الجائر وعدم الالتزام بقانون الترحال الرعوي، حيث أصبح من الواجب على الكسابة تقديم طلب بالترحال لدى المديرية الجهوية للفلاحة التي يتواجدون بنفوذها الترابي، يحدد من خلالها الوجهة المراد التوجه إليها، في انتظار رد هذه الأخيرة على الطلب بالقبول أو الرفض، على حسب وضعية المجال الرعوي.


كما أكد رئيس جمعية إتحاد منمي الإبل “جيبا ماء العينين” بأن عدد كبير من الشاحنات التي تحمل المواشي القادمة من الجهات الشمالية للداخلة تمر منذ أول أمس على مستوى إتجاه المناطق الرعوية التي لم يظهر الكلأ فيها بعد.

واضاف “ماء العينين جيبا” بأن قانون الترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، جاء لحماية المناطق الرعوية بكل جهة من الرعي الجائر، غير ان الواقع يؤكد بأنه لا يزال حبرا على ورق بجهة الداخلة وادي الذهب، ويهدد كسابة المنطقة بالافلاس والعودة السريعة لإقتناء الاعلاف مرة اخرى.

وطالب المتحدث في ، بضرورة وقف تدفق الشاحنات الحاملة لمواشي الكسابة من الجهات الاخرى وتطبيق القانون الذي اقرته الحكومة قبل ان يتفاقم الوضع.

يذكر أن المجال الرعوي بجهة الداخلة وادي الذهب، عانا في السنوات الفارطة من تضرر واضح بسبب سلوكيات بعض الكسابة الوافدين الذين لا ينتظرون إكتمال نمو المجالات الرعوية بعد التساقطات المطرية الـأمــر الذي يعود بالضرر على كسابة المنطقة.