مجلس النواب الأميركي يصوّت اليوم على قرار « حرب » ترامب ضد إيران

admin
2020-01-09T13:54:08-05:00
اخبار دولية
admin9 يناير 2020آخر تحديث : الخميس 9 يناير 2020 - 1:54 مساءً
مجلس النواب الأميركي يصوّت اليوم على قرار « حرب » ترامب ضد إيران

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأربعاء أن المجلس الذي يهيمن عليه حزبها الديموقراطي سيصوت الخميس على مشروع قرار يمنع الرئيس دونالد ترامب من خوض حرب ضد إيران بعدما أمر باغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

atlas sahra

وقالت بيلوسي « مخاوفنا لم تتبدد » على الر غم من المعلومات السرية التي اط لع عليها النواب من مسؤولين كبار في إدارة ترامب خلال جلسة مغلقة عقدت لإطلاعهم على الظروف التي أملت على ترامب إصدار الأمر باغتيال سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل في غارة جوية أميركية في بغداد الأسبوع الماضي.
وأضافت أن ه « التزاما من ا بواجبنا بضمان أمن الشعب الأميركي » فإن مجلس النواب سيصو ت الخميس على مشروع القرار « الذي يهدف إلى الحد من الأعمال العسكرية للرئيس ضد إيران ».
ومن المقر ر أن يتم التصويت على مشروع القرار في اللجنة المختصة في مجلس النواب مساء الأربعاء تمهيدا لإحالته إلى التصويت أمام المجلس بأسره الخميس.
لكن حتى وإن صو ت مجلس النواب على مشروع القرار فهذا لا يعني أن ه سيرى النور لأن مصيره سيكون على الأرجح الوأد في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون الموالون للرئيس ترامب.
وجد دت بيلوسي انتقادها للرئيس الجمهوري على الأمر الذي أصدره الأسبوع الماضي باغتيال سليماني.
وقالت الزعيمة الديموقراطية إن الغارة التي نف ذتها طائرة أميركية مسي رة قرب مطار بغداد فجر الجمعة كانت « ضربة عسكرية غير متكافئة واستفزازية » تقر رت « بدون استشارة الكونغرس ».
وأضافت « لقد أدى هذا العمل إلى تعريض جنودنا ودبلوماسيينا ومواطنينا للخطر لأن ه أد ى لخطر إحداث تصعيد خطير للتوتر مع إيران »، في وقت أظهر فيه ترامب « أن ه ليست لديه أي استراتيجية مت سقة » بهذا الصدد.
ويشك ك العديد من أعضاء المعارضة الديموقراطية في قانونية أمر الاغتيال الذي أصدره ترامب، وكذلك أيضا في حقيقة ما تقوله الإدارة من أن سليماني كان يعد لتنفيذ هجمات « وشيكة » ضد مصالح أميركية.
وللإجابة على هذه الأسئلة أطلع وزيرا الخارجية مايك بومبو ومارك إسبر أعضاء الكونغرس على المعلومات التي بحوزتهما بهذا الشأن وذلك في جلسة عقدت الأربعاء خلف أبواب مغلقة.

اتصل بنا