المغرب أطلق خطة استثمارية لتحويل الصحراء إلى مركز تجاري بحري مع دول الساحل

admin
اخبار الداخلة
admin8 يوليو 2024آخر تحديث : الإثنين 8 يوليو 2024 - 9:03 صباحًا
المغرب أطلق خطة استثمارية لتحويل الصحراء إلى مركز تجاري بحري مع دول الساحل

الداخلة7

 

قالت صحيفة ABC الإسبانية ان المغرب قد اطلق، خطة استثمارية طموحة في الصحراء الغربية المغربية تهدف إلى تحويل المنطقة إلى مركز تجاري بحري مع دول الساحل.  وتحسين ربطها البري بأوروبا وأفريقيا، وتطوير قطاعات الزراعة والطاقة الخضراء والسياحة.

 

في ذات الصدد، أكدت صحيفة ABC الإسبانية، أنه في قلب الصحراء، على بعد 40 كيلومترًا شمال الداخلة.  تجري أعمال بناء ميناء “الداخلة الأطلسي” الذي اكتمل بناؤه بنسبة 20٪.  وسيتمّ إنشاء الميناء على بعد كيلومتر ونصف تقريبًا داخل المحيط الأطلسي على المنصة القارية، وسيُربط باليابسة بجسر.

 

 

ويسعى مشروع الميناء الجديد إلى تحويل مدينة الداخلة إلى مركز تجاري بحري هام مع دول الساحل، مثل موريتانيا والسنغال ومالي وغينيا. ويتوقع أن يصبح الميناء بوابة عبور رئيسية للمنتجات الزراعية والموارد المعدنية من المنطقة، بالإضافة إلى كونه مركزًا لتوزيع البضائع المستوردة من أوروبا وآسيا.

 

atlas sahra

 

 

وتتضمن خطة الاستثمار المغربية أيضًا تحسين الربط البري للصحراء المغربية مع بقية البلاد ومع أوروبا وأفريقيا، كما سيتمّ إنشاء طرق جديدة وسكك حديدية لربط الداخلة بباقي مدن الصحراء، وكذلك مع مدينة مراكش، كما سيتمّ تعزيز الروابط مع موريتانيا المجاورة من خلال معبر حدودي جديد.

وبالإضافة إلى التركيز على البنية التحتية، تهدف الخطة المغربية أيضًا إلى تطوير قطاعات اقتصادية أخرى في الصحراء المغربية، مثل الزراعة والطاقة الخضراء والسياحة، حيث سيتمّ دعم المزارعين المحليين من خلال توفير تقنيات ري حديثة وبذور محسنة، بينما سيتمّ الاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

 

 

كما تهدف الخطة إلى جذب المزيد من السياح إلى المنطقة من خلال تطوير البنية التحتية السياحية وتحسين العروض السياحية.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه وعلى الرغم من التحديات السياسية، تُظهر الخطة الاستثمارية المغربية التزام المملكة بتطوير الصحراء المغربية. وتحسين حياة سكانها.

اتصل بنا