بعد سنتين.. النيابة العامة تقرر إغلاق ملف التحقيق في “مأساة مليلية”

admin
اخبار الداخلة
admin24 يونيو 2024آخر تحديث : الإثنين 24 يونيو 2024 - 9:36 صباحًا
بعد سنتين.. النيابة العامة تقرر إغلاق ملف التحقيق في “مأساة مليلية”

الداخلة7

قررت النيابة العامة إغلاق تحقيقها في مقتل 23 مهاجرا أفريقيا خلال محاولتهم دخول مليلية المحتلة قبل سنتين، في 24 يونيو 2022، وذلك بالتزامن مع مطالب بتحقيق دولي بعد نشر وسائل إعلام دولية لتحقيق يحمل السلطات المغربية والإسبانية مسؤولية ما وقع.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانيو “إيفي” اليوم الإثنين 24 يونيو 2024 إن النيابة العامة اتخذت هذه الخطوة بسبب “غياب الأدلة على ارتكاب جريمة”، ونقلت عن مصادر أن التحقيق يؤكد أنه كان هناك “استخدام متناسب للقوة” من قبل القوات المغاربية.

atlas sahra

القرار المغربي، يوافق حد التطابق القرار الذي اتخذته النيابة العامة الإسبانية قبل سنة ونصف، عندما قالت إنها أغلقت تحقيقها في مأساة مقتل مهاجرين أثناء محاولة نحو ألفين منهم اقتحام سياج مليلية المحتلة، وقالت إن هذا القرار جاء لعدم العثور على “مؤشرات إلى ارتكاب جنح في سلوك عناصر … قوات الأمن” الإسبانية خلال هذه المأساة.

وأضاف البيان “لا يمكن أن نستنتج أن تصرفات عناصر الأمن زادت من المخاطر على حياة المهاجرين وسلامتهم الجسدية، وبالتالي لا يمكننا اتهامهم بالقتل غير العمد”.

لكن النيابة قالت إنها أرسلت إلى مسؤولي قوات الأمن عناصر لاتخاذ إجراءات تأديبية محتملة ضد عناصر أمن يشتبه في قيامهم بإلقاء الحجارة على مهاجرين.

ولاقى ما لا يقل عن 23 مهاجرا حتفهم في هذه المأساة، وفقا للسلطات المغربية، عندما حاول ما يقرب من 2000 مهاجر عبور السياج المرتفع الفاصل بين مليلية المحتلة ومدينة الناظور.

اتصل بنا