الصحة العالمية تحذر من انتشار متحور جديد

admin21 ديسمبر 2023آخر تحديث : الخميس 21 ديسمبر 2023 - 12:59 مساءً
الصحة العالمية تحذر من انتشار متحور جديد

الداخلة7

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار متحور جديد لكورونا يعرف باسم «JN.1»، ووصفته بالمثير للاهتمام، ونظرًا لسرعة انتشاره صنفته المنظمة على أنه متحوّر مثيرٌ للاهتمام ناتج عن السلالة الأم BA.2.86.

واستنادًا إلى البيانات المتاحة، يشير التقييم إلى أن الخطر الإضافي الذي يشكله متحور JN.1 على الصحة العامة العالمية منخفض، وعلى الرغم من ذلك، ومع بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، يمكن أن يزيد متحور JN.1 من عبء الأمراض التنفسية في العديد من البلدان.

هذا، وتواصل المنظمة رصد البيانات، وستحدث تقييم مخاطر متحور JN.1 حسب الاقتضاء، موضحة أنه لا تزال اللقاحات الحالية تحمي من الاعتلال الشديد والوفاة بسبب متحور JN.1 وغيره من المتحورات السارية لفيروس كورونا- سارس-2، وهو الفيروس المسبب لمرض كوفيد- 19.

وأكدت الصحة العالمية أن مرض كوفيد-19 ليس هو المرض التنفسي الوحيد المنتشر، فالإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي والالتهاب الرئوي الشائع في مرحلة الطفولة، كلها أمراض آخذة في الانتشار.

ووجهت منظمة الصحة العالمية نصائحها للأشخاص بخصوص المتحور الجديد، والتي تهم اتخاذ تدابير للوقاية من العدوى والاعتلال الشديد باستخدام جميع الأدوات المتاحة.

هذا، وتشمل هذه التدابير أيضا ارتداء كمامة عندما في أماكن مزدحمة أو مغلقة أو سيئة التهوية، وكذلك المحافظة على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين، قدر الإمكان.

كما شددت منظمة الصحة العالمية أيضا على الحرص على تحسين التهوية، وأيضا الآداب التنفسية، أي تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس، بالإضافة إلى المواظبة على تنظيف اليدين.

كما دعت في توصياتها إلى الحرص على متابعة التطعيمات ضد كوفيد-19 والأنفلونزا، ولاسيما إذا كان معرضا بشدة لخطر الإصابة بالاعتلال الشديد، مع مراعاة البقاء في المنزل عند الإصابة بالمرض.

ونصحت أيضا بالحرص على الخضوع للفحص إذا ظهرت عليك أعراض، أو إذا كنتَ خالطتَ شخصًا مصابًا بكوفيد-19 أو بالأنفلونزا.

فيما تنصح منظمة الصحة العالمية العاملين الصحيين والمرافق الصحية بتعميم ارتداء الكمامات في المرافق الصحية، وكذلك ارتداء الكمامات المناسبة وأقنعة التنفس وغيرهما من معدات الوقاية الشخصية للعاملين الصحيين الذين يقدمون الرعاية للمرضى المصابين بعدوى كوفيد-19 المشتبه فيها والمؤكدة، وتحسين التهوية في المرافق الصحية.

اتصل بنا