رئيس الجهة الخطاط ينجا يشارك في تأطير ورشة بعنوان : “نحو حوار بين المحيطات وتغير المناخ ” بدبي

admin
اخبار الداخلة
admin9 ديسمبر 2023آخر تحديث : السبت 9 ديسمبر 2023 - 10:09 صباحًا
رئيس الجهة الخطاط ينجا يشارك في تأطير ورشة بعنوان : “نحو حوار بين المحيطات وتغير المناخ ” بدبي

الداخلة7

شارك الخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة – وادي الذهب في تأطير ورشة علمية حول التغير المناخية بعنوان : ” نحو حوار بين المحيطات وتغير المناخ “، إلى جانب العديد من الفاعلين على المستوى الترابي والخبراء والباحثين في المجال العلمي.

وتأتي مشاركة ينجا في تأطير هذه الورشة في إطار فعاليات مؤتمر الأطراف حول المناخ كوب 28 الذي تحتضنه دبي في الإمارات العربية المتحدة للفترة مابين 30 نونبر و 12دجنبر 2023 والأنشطة المكثفة التي يعرفها رواق المملكة المغربية في هذا الملتقى العالمي.

وتهم هذه الورشة دراسة إمكانية الحد من التلوث البيئي والانبعاثات الغازات وتأثيراتها على المحيطات”، خصوصا وأن المغرب يتوفر على واجهتين بحريتين ممتدتين على طول 3.500 كلم، منها أزيد من 500 كلم على البحر الأبيض المتوسط وما يقل بقليل عن 3000 كلم على المحيط الأطلسي، وضمنه تحظى جهة الداخلة وادي وادي الذهب بتوفرها على شريط ساحلي يبلغ 667 كلم و ستة 6 قرى للصيادين و ميناءين للصيد البحري بكل من الداخلة و لمهيريز في بئر گندوز ومشروع ميناء الداخلة الأطلسي الذي سيلعب دورا استراتيجيا في التبادل التجاري في المنطقة والدفع بعجلة التنمية في الجهة.
ويعتبر هذا الساحل ذو الأهمية الكبيرة عنصرا مهما بالنسبة للبيئة الوطنية، حيث تتعدى أهميته المجالات التي يمتد على طولها، وله دور إستراتيجي في النمو الاقتصادي، خاصة في ميادين الصيد البحري واللوجستيك والسياحة، هذا فضلا هما يوفره من فضاء للراحة والاستجمام والأنشطة الثقافية.

وهذا ما يفسر كون التجمعات الحضرية الرئيسية، والكثافات السكانية الأكثر ارتفاعا، والبنيات التحتية والاتصال الأكثر كثافة، بالإضافة إلى الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في البلاد، تتركز في المناطق الساحلية.
لكن هذه المناطق الساحلية والمحيطات بصفة عامة تواجه مشاكل معقدة من شأنها، الإضرار بتوازنها الطبيعي، سيما في ظل غياب الوعي بتأثيرات النمو على البيئة، وهو ما يفرض البحث عن حلول وتدخلات مستعجلة للحد من تأثيرات التلوث البيئي والحفاظ على توازنها الإيكولوجي.
وقد حضرت أشغال هذه الورشة كذلك السيدة عزوها الشگاف عضو مجلس جهة الداخلة وادي الذهب.
ويواصل السيد الخطاط ينجا أنشطته المكثفة بالمشاركة والحضور في العديد من الورشات والأنشطة والملتقيات التي يعرفها هذا المؤتمر العالمي، والالتقاء مع العديد من المسؤولين والخبراء من العديد من الدول المشاركة في مؤتمر كوب 28 ، من أجل تبادل الرؤى والخبرات والتجارب حول قضايا البيئة والتنمية المستدامة.

اتصل بنا