رئيس الجهة “الخطاط ينجا” يؤكد ل دي ميستورا تشبث ابناء الاقاليم الجنوبية بهويتم المغربية وعلى جدية الحكم الذاتي كحل واقعي وذا مصداقية

admin7 سبتمبر 2023آخر تحديث : الخميس 7 سبتمبر 2023 - 12:20 مساءً
رئيس الجهة “الخطاط ينجا” يؤكد ل دي ميستورا تشبث ابناء الاقاليم الجنوبية بهويتم المغربية وعلى جدية الحكم الذاتي كحل واقعي وذا مصداقية

الداخلة7

تميز اللقاء الذي جمع صباح اليوم المبعوث الاممي المكلف بقضية الصحراء ستيفان دي ميستورا بالمنتخبين الصحراويين بمدينةالداخلة، بمداخلة رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب “الخطاط ينجا” التي حملت بين طياتها رسائل ذات حمولة كبيرة رؤية استشرافية لحل قضية الصحراء المفتعلة.

وأجمل الخطاط ينجا في مستهل كلمته رسالة عبر الوسيط الأممي باسم كافة منتخبي و شيوخ ساكنة جهة الداخلة الى المنتظم الدولي وخصوصا مجلس الامن باعتبارهم التمثيلية الديمقراطية المنبثقة من صناديق اقتراع في انتخابات نزيهة و شفافة بشهادة المراقبون، مفادها تشبث الساكنة بهويتها المغربية المتوارثة ابا عن جد ورفضهم بأي شكل من الأشكال أي طرح إنفصالي قد يمس من وحدة وطنهم الأم المغرب.

atlas sahra

و باعتباره رئيس شرعي لإحدى اهم جهات المملكة قال الخطاط ينجا امام المبعوث الاممي ان ساكنة جهة الداخلة و اعيانها يؤكدون دعمهم التام لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 بإعتباره الحل الأكثر مصداقية والحل الوحيد لإنهاء هذا النزاع المفتعل منخصوم البلاد.

و اعرب رئيس مجلس جهة الداخلة عن ارتياحه للاعترافات المتتالية بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية وكذا افتتاح القنصليات في كل من مدينتي العيون و الداخلة.

وأبرز رئيس مجلس جهة الداخلة في كلمته المشاريع التنموية والأوراش الملكية الضخمة التي باتت تشهدها جهة الداخلة وادي الذهبخاصة ما يتعلق بالنموذج التنموي الذي أعطى إنطلاقته عاهل البلاد سنة 2015 و ذكر منها طريق تيزنيت الداخلة و ميناء لمهيريز وربطالداخلة بالشبكة الكهربائية و محطة تحلية مياه البحر و الميناء الأطلس.

وفي ذات الصدد، أوضح الخطاط ينجا للمبعوث الأممي أن المجهودات التي قامت بها الدولة المغربية على امتداد السنوات الماضية جعلت منجهة الداخلة الأقطب الأكثر تطور في قطاع الصيد البحري بالمغرب وأول وجهة سياحية للرياضات البحرية و من مبين افضل 03 وجهاتسياحية في العالم،الى جانب دورها الرائد في ما يخص تصدير المنتجات الفلاحية و الاستمثار في الطاقات المتجددة و التكوين في المعاهدالعليا.

و في ختام كلمته، ناشد الخطاط ينجا سكان مخيمات تندوف الى مراجعة الذات و العودة الى ارض الوطن و الانخراط الإيجابي في هذهالدينامية التنموية و السياسية التي نادى بها اكثر من مرة جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

اتصل بنا