مندوبية الصيد البحري تذكر البحارة بعدم اسعمال الاضواء الاصطناعية لصيد الكلمار

admin
أخبار بحريةاخبار الداخلة
admin30 مايو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 30 مايو 2023 - 8:49 مساءً
مندوبية الصيد البحري تذكر البحارة بعدم اسعمال الاضواء الاصطناعية لصيد الكلمار

الداخلة7

دعت مندوبية الصيد البحري بالداخلة كافة البحارة وجميع مهنيي الصيد التقليدي بجهة الداخلة وادي الذهب الى عدم استعمال الأضواء الاصطناعية كوسيلة من وسائل الصيد البحري سيما صيد الحبار (الكلمار).

وجاء تذكير المندوبية للبحارة بناء على ضوء مقتضيات المرسوم رقم 2-21-43 الصادر بتاريخ 30/11/2021 المتعلق بممارسة الصيد بالضوء الاصطناعي، الذي نص على أنه لايمكن ممارسة الصيد البحري بالأضواء الإصطناعية إلا في المياه البحرية المغربية،  الواقعة بين خطي الطول 33 55 °05  غربا رأس سيارتيل  وخط الطول 42 12 02° غربا السعيدية.

فيما أكدت المادة 3، على انه لا يمكن ممارسة الصيد البحري بالأضواء الإصطناعية، إلا من قبل السفن التي تتوفر على رخصة صيد الأسماك السطحية الصغيرة، سارية المفعول، مسلمة طبقا لمقتضيات المرسوم المشار رقم 2.07.230.

وأوضحت مصادر عليمة أن هناك تنسيق قوي مع مصالح البحرية الملكية، للقيام بدوريات تستهدف مستعملي هذه الأضواء، مبرزة ان الإدارة ستتعامل بصرامة وحزم مع المخالفين والمتورطين، بما يضمن تخليق الممارسة المهنية، وحماية المصايد .

وإستنفر تنامي إستعمال الأضواء الكاشفة في إستهداف الكلمار بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب مصالح إدارة الصيد البحري، التي سارعت إلى إصدار هذا التذكير بالنظر لما تشكله على إستدامة الأنواع الرخوية بالمنطقة.

اتصل بنا