بالفيديو.. المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار محور مناقشات الأيام الترويجية بالداخلة

admin12 مايو 2023آخر تحديث : الجمعة 12 مايو 2023 - 7:51 صباحًا

الداخلة7

شكلت مختلف المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار في القطاعات الإنتاجية لجهة الداخلة – وادي الذهب محور لقاء نظم، يوم أمس الخميس، بالداخلة.

وتهدف هذه النسخة الثانية من “أيام الترويج والاستثمار” بالداخلة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من وكالة الترويج للداخلة، إلى تسليط الضوء على مؤهلات الجهة والفرص القطاعية للاستثمار، وكذا تدارس وسائل تنشيط وجذب الاستثمارات، واستكشاف سبل تسهيل الاستثمارات ومواكبة حاملي المشاريع.

وفي كلمة افتتاحية، أبرز والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، أن هذه التظاهرة الاقتصادية تكتسي أهمية كبرى بالنسبة لمدينة الداخلة، التي تعيش على إيقاع دينامية سوسيو-اقتصادية استثنائية.

وأضاف أن هذا الملتقى يشكل فرصة للتواصل وتبادل الأفكار والمقترحات والمساهمة في بناء تصورات واضحة، من أجل دعم الآفاق المستقبلية لدينامية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جهة الداخلة – وادي الذهب.

وأشار السيد بنعمر إلى أن بلوغ هذا الهدف يظل رهينا بتضافر جهود جميع الفاعلين، وتوفير المجال الملائم لإرساء بنية اقتصادية قوية بالجهة، تساهم في تعزيز الروابط الاقتصادية بين المغرب وعمقه الإفريقي.

من جهته، قال رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، في كلمة تليت نيابة عنه، إن هذا الحدث يشكل رافعة للترويج للجهة وتثمين مؤهلاتها السوسيو-اقتصادية الكفيلة بأن تجعلها أكثر تنافسية وجاذبية، بالنظر إلى أن تتوفر على موقع استراتيجي مهم وفرص كبيرة للاستثمار والشراكة.

وأضاف السيد ينجا أن هذا اللقاء يهدف أيضا إلى إعطاء مزيد من الوضوح للفاعلين الاقتصاديين، ومنحهم الفرصة للمناقشة والتبادل بشأن التنمية الترابية في جميع القطاعات الإنتاجية، كالصيد البحري والفلاحة والسياحة والطاقات المتجددة والتجارة واللوجستيك.

من جانبه، أكد المدير العام لوكالة الترويج للداخلة، جاك كطورزا، أن النسخة الثانية من هذه التظاهرة الاقتصادية تهدف إلى تسليط الضوء على مؤهلات الجهة وإطلاق نقاش حول موضوع تشجيع الاستثمار في هذه المدينة.

وأبرز السيد كطورزا أن نوعية وغنى المناقشات خلال هذا المنتدى الاقتصادي، من شأنها تعزيز موقع جهة الداخلة – وادي الذهب، والتأكيد على أنها تمتلك جميع الشروط اللازمة لتصبح قطبا اقتصاديا قويا.

وأشار إلى أن النسخة الثانية من هذه التظاهرة تستضيف مجموعة من الشخصيات المغربية والأجنبية ذات المكانة الدولية المهمة ، بهدف استكشاف المؤهلات التي تزخر بها لؤلؤة الجنوب.

وبهذه المناسبة، تم تقديم كتاب ذهبي بعنوان “المؤهلات الاقتصادية لجهة الداخلة – وادي الذهب”، الذي يسلط الضوء على ثروات الجهة وبنياتها التحتية ومشاريعها الجديدة، من أجل تطوير القطاعات الإنتاجية الحالية والمستقبلية.

وسيمكن هذا الكتاب، الذي تم إنجازه بتعاون وثيق مع الأطراف المعنية بالتطور السوسيو-اقتصادي، المستثمرين المحتملين من التوفر على جميع المعلومات المفيدة والضرورية.

وتتمحور أشغال هذه التظاهرة الاقتصادية، المنظمة على مدى يومين (11 و12 ماي الجاري) حول سلسلة من جلسات العمل التي تهم “القطاع البنكي وتمويل المشاريع في الداخلة”، و”السياسات الهيكلية والاستثمارات”، و”تربية الأحياء المائية والفلاحة: مؤهلات ينبغي تطويرها”.

وتميز هذا اللقاء بحضور، على الخصوص، عدد من المنتخبين والقناصل والقناصل العامين المعتمدين بالداخلة، بالإضافة إلى ثلة من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين المغاربة والأجانب.

اتصل بنا