Site icon الداخلة dakhla 7

الرئيس الألماني يتباحث مع نظيره الجزائري حول ملف الصحراء ويشدد على دعم برلين للمبعوث الشخصي لنزاع الصحراء

الرئيس الألماني يتباحث مع نظيره الجزائري حول ملف الصحراء ويشدد على دعم برلين للمبعوث الشخصي لنزاع الصحراء

الداخلة7

أفادت الرئاسة الجزائرية، أن الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، قد أجرى محادثة هاتفية بمعية الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، في سياق الاحتفالات بالذكرى الستين لاستقلال الجزائر.

وقالت الرئاسة، أن المحادثة الهاتفية شهدت تناول الرئيسين لـسبل تعزيز هذه العلاقات وتوسيعها في كل المجالات وتكثيف الاستثمار في كل الميادين، ولا سيما الطاقة، والطاقات المتجددة، الصناعة الميكانيكية، البناء، التبادل الثقافي، التعاون الصحي، ومنه إنجاز المستشفى الجزائري القطري الألماني، كما اتفق قائدا البلدين على ضرورة عقد اللجنة المشتركة للتعاون، في أقرب وقت ممكن“.

وأضاف المصدر، أن عبد المجيد تبون وفرانك شتاینمایر، قد استعرضاقضايا إقليمية ودولية، ذات الاهتمام المشترك، على غرار الوضع في منطقة الساحل، وبالأخص في مالي، وضرورة إيجاد حلول سلمية في ليبيا، تمر عبر الانتخابات“.

وتابع أن الجانبين، بحثا نزاع الصحراء، حيثعبر الرئيس الألماني عن تأييد ألمانيا ومساندتها لدور المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، شاكرادور الجزائر في تثبيت السلم والاستقرار في المنطقة وفي عموم إفريقيا، وفقا للمصدر.

ويذكر أن الموقف الألماني من نزاع الصحراء، قد اتخذ منحى جديدا ما بعد الأزمة الصامتة مع الرباط، إذ أكدت برلين دعمها لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها جادة وذات مصداقية، لتسوية نزاع الصحراء، وهو الموقف الذي جاء بعد أن اعتمدت ألمانيا مواقف عدائية تجاه سيادة المغرب على الصحراء، لاسيما بعد الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء، ودعوتها لعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الصحراء لمناقشة هذا الاعتراف.